Home معلومات كيتو مقاومة الأنسولين وعلاقتها بنظام الكيتو دايت

مقاومة الأنسولين وعلاقتها بنظام الكيتو دايت

by إيناس خالد عبد العظيم
مقاومة الأنسولين وعلاقتها بنظام الكيتو دايت

من المؤكد أنك قد سمعت عن أنظمة كيتو رجيم من قبل، لكن هل سمعت عن مقاومة الأنسولين وعلاقتها بنظام الكيتو دايت من قبل؟ دعونا نستفيض بشأن هذا الصدد خلال هذا الموضوع؛ كي نتعرف على إذا ما كانت ثمة علاقة جامعة بين الأمرين، أم لا، تابعونا.

مقاومة الأنسولين وعلاقتها بنظام الكيتو دايت

insulin resistance أو ما يعرف بمقاومة الجسم للأنسولين، من الأخبار السيئة جدًّا حين وقوعها على مسامعك، خلال متابعة أنظمة الرجيم.

لكن ما السبب في ذلك؟ ولماذا يتسبب الرجيم الكيتوني في حدوثه؟ وما أخطاره المداهمة على صحة الإنسان؟ بل وما دور الأنسولين في الجسم من الأساس؟

كل هذا وأكثر، نتعرف عليه خلال موضوعنا هذا، عسى أن يوفي الموضوع كافة استفسار حضراتكم.

قد يروق إليك: دليلك الشامل عن وجبات الكيتو دايت تعرف عليها الٱن

مقاومة الأنسولين

حينما يهم الإنسان بتناول وجباته من الطعام، يبدأ جهازه الهضمي في مهمته الأساسية، وهي تحليل الأطعمة المتناولة، إلى جزيئات دقيقة، ومكونات بسيطة، يمكن الاعتماد عليها في عمليات بناء الخلايا، وهدمها، في جسم الإنسان.

في حال تناول المأكولات التي تتضمن بين مكوناتها على معدلات فائقة من المواد السكرية، كما في:

  1. المعكرونة.
  2. الخبز الأبيض.
  3. العصائر.

على سبيل المثال لا الحصر، فأنت بذلك تدخل كميات من الكربوهيدرات، التي يشرع الجهاز الهضمي في تحويلها إلى مكونات أبسط، وأدق منها.

في هذه الحال، يتم تحليل هذه المواد إلى ما هو أدق من السكريات، وهو ما يطلق عليه سكر الجلوكوز، وهو ذاته الذي من اليسير على خلايا الجسم امتصاصه.

فما المشكلة في ذلك؟!

تكمن المشكلة في أن هذا النوع من السكريات، يعد مصدرًا رئيسيًّا مانحًا للطاقة في أغلبية خلايا الجسم؛ ما يحفز مهام هذه الخلايا بضرورة الحال.

وعقب تحليل المواد الكربوهيدراتية في جهازك الهضمي إلى هذا النوع من السكر، يتحول تلقائيًّا إلى مجرى الدم، وينقله الدم بدوره إلى بقية أنحاء جسم الإنسان وخلاياه.

وينتج عن هذا كله ارتقاع مفاجئ في سكر الدم! وهنا تكمن الخطورة.

هنا، يتجلى دور هرمون الأنسولين، فحينما يستشعر البنكرياس الزيادة الفائقة في معدلات سكر الجلوكوز، يشرع في إنتاج الأنسولين؛ ويرجع السبب في ذلك تحقيق الموازنة والتكافؤ لمعدلات السكر المتراكمة في جسم الإنسان.

قد يروق إليك: الطريقة الصحيحة للخروج من الكيتو دايت

كيفية حدوث مقاومة الأنسولين

وتكمن فكرة هذا الهرمون في تحقيق التكافؤ من خلال دفع الجلوكوز؛ حتى يتسنى له الامتصاص من قبل خلايا جسم الإنسان، وبالتالي، يكون أكثر من المطلوب، ما يؤدي إلى اختزانه في خلايا الجسم.

وتعرف عمليات الاختزان هذه بإشارات هرمون الأنسولين، ما يحدث هو أن تقوم الخلايا والعضلات في جسم الإنسان بامتصاص معدلات فائقة الحد من سكر الجلوكوز، وهو ما يؤدي بدوره إلى نقص معدلات الأنسولين في الدم عن المعدل الطبيعي.

في الغالبية العظمى، يحدث أن يقوم أنسولين الدم بمهامه الوظيفية على الوجه الأكمل، وينجح الجسم في تحقيق الكفاءة والموازنة الكلية لمعدلات السكر في الدم.

إلا أنه في أحيان أخرى قد يعتري خلال هذه العملية بعض الخلل، الذي ينجم عنه:

  • توقف استجابة الخلايا في جسم الإنسان.
  • عرقلة عملية الامتصاص.
  • تغافل الاستجابة لإشارت الأنسولين.

وهو ما يعرف بمقاومة الأنسولين.

وهي من الحالات العرضية، التي قد تتسبب في إصابة الإنسان بالأمراض المزمنة، أشهرها مرض السكري بنوعه الثاني.

لكن ما علاقة دايت الكيتو الشهير بمقاومة الأنسولين؟ دعونا نرى خلال السطور القادمة.

قد يروق إليك: تعرف على الفاكهة الممنوعة في الكيتو دايت

العلاقة بين مقاومة الأنسولين ونظام الكيتو دايت

تشير الأبحاث العلمية إلى أنه كلما كان الإفراط في تناول السكريات والكربوهيدرات، كلما أدى إلى تعزيز الاستجابة لإفراز الأنسولين في الدم.

وكلما تم تناول المواد الكربوهيدراتية والسكرية بكثرة، كلما ارتفع معدل إفراز الأنسولين من قبل الخلايا الكبدية.

وبالتالي، لا بد من الحد من تناول المواد الكربوهيدراتية من قبل من يعانون من مقاومة لهرمون الأنسولين؛ لئلا تزداد حالتهم الصحية سوءًا.

وهو ما يعرف بحساسية الأنسولين، والتي تستوجب الإقطار في تناول الكربوهيدرات بأنواعها.

ومن الشائع عن أنظمة الكيتو رجيم، كونها تعتمد في آليتها على خفض معدلات الكربوهيدرات المتناولة.

وهو ما يسهم بكفاءة عالية في تقليل مقاومة هرمون الأنسولين.

وعليه، فيمكننا الاستدلال على أن رجيم الكيتو دايت من أكثر الأنظمة الصحية، ذات الفعالية المثالية في إزالة أسباب نشوب مقاومة الأنسولين.

الكيتو ومقاومة الأنسولين

يسهم نظام الكيتو رجيم، المعتمد على تقييد تناول الكربوهيدرات بصورة أساسية ، في تحسين الأعراض المرضية لمتلازمة التمثيل الغذائي، والحد من حدوثها، والتي تتمثل في:

  • ارتفاع معدلات سكر الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة معدلات الكوليسترول الضار.
  • زيادة معدلات الدهون في الجسم، لا سيما حول الخصر.

تعرفنا خلال هذا الموضوع مقاومة الأنسولين وعلاقتها بنظام الكيتو دايت بشيءٍ من التفصيل، عسى أن تكون الفكرة قد اتضحت لحضراتكم العلاقة بينهما، ووفت المعلومات الواردة استفساراتكم.

You may also like

Leave a Comment