Home تغذية الكيتو تعرف على العلاقة بين النسكافيه والدايت

تعرف على العلاقة بين النسكافيه والدايت

by د.عبدالرحمن السنباطي
النسكافيه والدايت

يربط العديد من الأشخاص بين العلاقة بين النسكافيه والدايت ودائمًا ما يتسائلون هل بالفعل يساعد هذا المشروب على خسارة الوزن الزائد؟ وحرق الدهون؟ أم أنه يعود بالسلب على صحة الإنسان؟ ويتسبب في زيادة الوزن؟ دعونا نتعرف على ذلك بالتفصيل خلال السطور القادمة.

النسكافيه والدايت

ثمة علاقة وثيقة بينهما؛ حيث يسهم النسكافيه في زيادة معدل حرق الدهون، كبح جماح الشهية عند تناوله قبل الوجبات الغذائية.

هذا الأمر بدوره يساعد بشكلٍ كبير أثناء اتباع أنظمة الرجيم المعروفة، مع تناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية، في تعزيز الوصول إلى الوزن المثالي.

يقبل الكثير من الأشخاص في الصباح الباكر على تناول النسكافيه، فهم اعتادوا على تناول أحد منتجات الكافيين بمجرد الاستيقاظ؛ لأنه من منشطات الجهاز العصبي المركزي.

مما يساعد الشخص على استعادة النشاط والحيوية، ويجعله أكثر قدرةً على التركيز، وكذلك هؤلاء الأشخاص بإمكانهم استغلال العلاقة الوثيقة بين النسكافيه والدايت في خسارة بعضٍ من الوزن الزائد، والوصول إلى الوزن المثالي، وحلم الرشاقة.

قد يروق إليك:

تعرف على الفاكهة الممنوعة في الكيتو دايت

خلطة النسكافيه للتنحيف

  • النسكافيه والدايت قد يساعد هذا الثنائي بجانب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين الرياضية، في خسارة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بعضٍ من الكيلو جرامات على مدار الأسبوع أو الشهر، حسب سرعة الحرق.
  • الخلط بينهما من الأمور الصحية المفيدة، حيث تناول الكافيين بالكميات المحددة والمطلوبة بصورة يومية أثناء اتباع أحد أنظمة الرجيم المتعارف عليها، ويفضل أن تكون تحت متابعة دورية من قبل الطبيب المختص.
  • يجب مراعاة عند استخدام النسكافيه مع الدايت أن يكون عدد مرات تناوله مناسبة على مدار اليوم.

فكما نعلم جميعًا أن النسكافيه يحتوي على مادة الكافيين، وهي من المواد المنشطة للجهاز العصبي المركزي المفيدة كثيرًا لصحة الإنسان.

كما يسهم في تعزيز صحة القلب، العقل، ولكن عند تناولها بالكميات المحددة، على أية حال يجب الحذر الشديد من الإفراط في تناول الكافيين؛ حتى لا ينعكس تأثيره سلبًا على صحة الإنسان.

  • الفكرة العامة في العلاقة بين هذا الثنائي أن الشخص يشعر بعد تناول هذا المشروب المنعش – خاصةً إذا كان من العاشقين له – بالشبع عند تناوله قبل الوجبات الغذائية؟
  • علاوةً على أنه يحتوي على الماء، فيعتبر بمثابة وسيلة مهمة جدًّا لترطيب الجسم، لا سيما في الأيام شديدة الحرارة.
  • كما يمنع الوصول إلى الجفاف، الذي قد يعاني منه الكثير من الأشخاص عند اتباع أحد أنظمة الرجيم، ولكن عكس ذلك يعود علينا بآثار جانبية ضارة.
  • وعن دورهما معًا، فإن الكافيين من المواد المهمة، التي تسهم بشكل كبير في حرق الدهون، وتخليص الجسم منها، بشرط ألا تزيد عن 400 جرام يوميًّا.
  • كما أن هناك علاقة قوية بينهما، في أن هذا المشروب المهم يساعد الجسم والعقل على التركيز، والتحفيز على أداء التمارين الرياضية.
  • يسهم في تعزيز وتنبيه العقل؛ نتيجة تحفيز عمل الجهاز العصبي المركزي.

قد يروق إليك:

مقاومة الأنسولين وعلاقتها بنظام الكيتو دايت

تجربتي مع النسكافيه للتنحيف

من جراء تجربتي لـ النسكافيه والدايت وما أسهم فيه من خسارة الوزن بفعالية، إلى جانب تخسيس البطن وشدها بفاعلية وأمان، أورد إليكم أهم النصائح التي ينبغي اتباعها؛ للحصول على أفضل النتائج:

  • يجب أن يكون هناك تناسق واضح بين هذا الثنائي، إذ يتم الاعتماد على كليهما معًا بهدف:
  1. كبح جماح الشهية.
  2. المساعدة على حرق الدهون، مع اتباع الدايت المناسب للحالة الصحية.
  3. وما ينتج عنه من تقليل معدل الدهون المختزنة في الجسم، ويكون ذلك الأمر لفترة زمنية محددة.
  • كي تنجح العلاقة بينهما في التخسيس وخسارة الوزن الزائد، لا بد أيضًا من:
  1. الاهتمام الشديد بأداء التمارين الرياضية.
  2. تجنب الأطعمة السكرية.
  3. تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الدهون والكوليسترول السيئ، واستبدال الأطعمة الصحية بها.
  4. تناول الخضروات والفواكه؛ لكي يمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية قيمة، معادن، فيتامينات.
  5. يجب أن يكون هناك حذرًا شديدًا بشأن خسارة الوزن بالاعتماد على النسكافيه مع الدايت، مع الكثير من الأشخاص الذين يتسبب زيادة تناول الكافيين لديهم في كثير من المشاكل المرضية.
  6. كما تحذر الحوامل والمرضعات من زيادة نسبة الكافيين عن حد معين، علاوةً على المرضى المزمنين الذين يتناولون أدوية الضغط المرتفع؛ نظرًا لأن الكافيين يساعد بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم.
  7. كذلك المرضى الذين يعانون من التهابات، تقرحات المعدة، الأثنى عشر؛ إذ تتسبب المنبهات في زيادة حمض المعدة.
  8. لا بد من تحديد النسبة المطلوبة من النسكافيه يوميًّا، وتوزيعها على مدار اليوم.
  9. يجب عدم استخدام النسكافيه الذي يحتوي على الإضافات المختلفة مثل: الكريمة، المبيضات، وغيرها من الإضافات المصنعة الضارة، التي تعتبر آثارها الجانبية على الصحة العامة أكثر من فوائدها الصحية.
  10. ينصح باستخدام النسكافيه العادي، دون أية إضافات، وقليل من السكر، أو استخدام سكر الدايت.

قد يروق إليك:

الطريقة الصحيحة للخروج من الكيتو دايت

هل النسكافيه يقلل الحرق

هل هناك أضرار عند الاعتماد على النسكافيه والدايت في حرق الدهون الزائدة في الجسم؟

بالنظر إلى العلاقة بينهما بهدف التخسيس، قد يقبل بعض الأشخاص – خصوصًا من يعشقون تناول المنبهات وعلى رأسها النسكافيه – إلى الزيادة المفرطة في تناول هذا المشروب.

ظنًّا منهم أن ذلك يساعد في حرق دهون الجسم بصورة أسرع، ولكن هذا الكلام خاطئ مما يجعل الكثيرين يتعرضون لآثار جانبية خطيرة، ناتجة عن فرط نسبة الكافيين في الدم.

يجب عليك الحذر من أنواع النسكافيه المصنعة، التي تحتوي على الكثير من الإضافات الضارة، والمواد الحافظة في هذه المواد؛ لأنها تتسبب في زيادة الوزن بكميات كبيرة، علاوة على الأضرار الصحية على صحة القلب، والأوعية الدموية، الكليتين، مشاكل المعدة والقولون.

النسكافيه مع الدايت

قد يتسبب استمرارك على النسكافيه مع الدايت بهدف خسارة الوزن في:

  • ارتفاع معدل ضغط الدم.
  • تسارع في ضربات القلب.
  • خفقان في القلب.
  • ألم شديد في الصدر.
  • ارتفاع هرمونات التوتر والقلق في الجسم؛ نتيجة فرط مادة الكافيين في الدم؛ بسبب الزيادة المزمنة من تناول مشروب النسكافيه، وما يحتوى عليه من كافيين.

قد تعاني من صعوبة النوم، فكما ذكرنا آنفًا النسكافيه يحتوي على الكافيين، وهو من المنبهات للجهاز العصبي المركزي، الذي قد يسبب الاستيقاظ ونشاط العقل إلى فترات زمنية طويلة، تتزامن مع عدد مرات تناوله على مدار اليوم.

لذا يجب الحذر الشديد من النسكافيه مع الدايت في هذه النقطة؛ لأن الأرق، وصعوبة النوم، والاستيقاظ لفترات زمنية طويلة، تجعلك تشعر بالجوع الشديد، وتؤدي أيضًا إلى اضطرابات شديدة في معدل الهرمونات، ينتج عنها زيادة في الوزن.

استخدام النسكافيه مع الدايت بهدف حرق الدهون بطريقة سريعة، والإفراط في تناول مشروب النسكافيه من الأمور الضارة جدًا، التي تتسبب في زيادة معدل تكرار دخولك الحمام؛ نظرًا لأن الكافيين يتسبب أيضًا في تحفيز المثانة البولية، وإدرار البول.

مما يعود عليك بالضرر نتيجة فقدان الكثير من السوائل، والإلكتروليت في الدم، نتيجة إدرار البول بكميات كبيرة عن المعتاد.

يعتبر الصباح الباكر من أفضل الأوقات لتناول النسكافيه بطريقه طبيعية، قبل أو مع وجبة الإفطار، وذلك بعد وجبة الغذاء، ويفضل عدم تناول أية منبهات، بما فيها النسكافيه قبل الخلود إلى السرير بمدة لا تقل عن ساعتين.

طريقة عمل نسكافيه للرجيم

  1. يجب الاهتمام بإعداد النسكافيه بطريقة صحيحة، تساعد على خسارة الدهون، وليس التسبب في زيادة الوزن.
  2. يتم إعداد النسكافيه بدون أية إضافات، تجنب إضافة الكريمة، القشطة، المحليات.
  3. تجنب استخدام اللبن كامل الدسم؛ لأن كل ذلك من أسباب زيادة الوزن.
  4. يمكنك تناول النسكافيه بتحليته بكمية بسيطة من السكر الأسمر، ولكن يفضل بدون سكر، أو استخدام سكر الدايت.
  5. إذا كنت ترغب في استخدام اللبن، يجب أن يكون خالي من الدسم، ولا يفضل إضافة القشطة، الكريمة، أي من المبيضات الصناعية.
  6. يجب عليك تجنب تناول أي قطع من الحلوى يجانب النسكافيه؛ لأنك بذلك تتناول كميات عالية من السعرات الحرارية، بالرغم من أن النسكافيه نفسه قليل السعرات الحرارية.

تعرفنا معًا على العلاقة بين النسكافيه والدايت عسى أن نكون قد وفينا استفساراتكم.

You may also like

Leave a Comment