Home معلومات كيتو دليلك الوافي عن نظام الكيتو دايت من البداية

دليلك الوافي عن نظام الكيتو دايت من البداية

by د.عبدالرحمن السنباطي
الكيتو دايت

نظام الكيتو دايت هو أحد أنظمة الرجيم التي تساعد بشكل سريع في حرق دهون الجسم، والتخلص من السمنة المفرطة.

وصولًا إلى الوزن المثالي وحلم الرشاقة، علاوة على أنه يتم استخدامه من جانب الكثير من الأطباء ليتم التحكم في معدل سكر الدم، بجانب التقليل من حدة التشنجات والصرع عند بعض المرضى.

الكيتو دايت بالتفصيل

هل سمعت من قبل عن نظام الكيتو دايت؟ هل تعاني من السمنة المفرطة وزيادة الوزن وتسعى إلى البدء فى رجيم الكيتو؟

إذًا ننصحك بمتابعة هذا المقال الكافي الشامل عن كل ما يخص نظام الكيتو دايت.

زيادة الوزن هي أحد مشاكل وأمراض العصر الحديث الذي تواجه بشكل عنيف عددًا كبيرًا من الناس على مختلف أعمارهم السنية.

عند النظر إلى مختلف البيوت، تجد في الوقت الحالي شخصًا على الأقل يعاني من السمنة المفرطة.

وبدأ الأمر يتوغل بشكل كبير في عمر الأطفال الصغار، مما يؤثر على حياتهم الاجتماعية والصحية مستقبلًا.

يحتاج نظام الكيتو دايت إلى صبر وعزيمة وقوة إرادة وتحمل؛ للتغلب على كافة المشاكل والمعوقات التي قد تقابلك عند البدء في رجيم الكيتو، وصولًا إلى الخروج منه، ومتابعة نظام الحياة العادي من حيث المأكل والمشرب.

عزيزي المتابع خلال هذا المقال بإذن الله تعالى سنوضح كافة المعلومات التي تبحث عنها عن نظام الكيتو دايت، ابتداءً من استمرارك على هذه الحمية الغذائية وانتهاءً بالخروج منها.

ومن ثم والعودة إلى نظام الأكل والشرب الطبيعي، عند متابعتك هذا المقال ستجد به إن شاء الله دليلًا كافيًا عن كل ما يجول بخاطرك حول رجيم الكيتو، تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة.

قد يروق إليك:

هل يوجد يوم الفري في الكيتو دايت 

كيف تم اكتشاف نظام الكيتو دايت؟

في بادئ الأمر كان يتم استخدام الكيتو من قبل العديد من أطباء المخ والأعصاب، كأحد أنواع العلاج المساعد لمرضى الصرع والتشنجات.

الناتج عن اضطرابات في النواقل العصبية الكيميائية في الدماغ للمساعدة على التقليل من حدة النوبات، بجانب استخدام أدوية الصرع وبالفعل هذا النظام يساعد بشكل كبير في التقليل من هذه المشكلة.

لاحظ الأطباء والعلماء أنه لحمية الكيتو دور هام ومساعد؛ لتقليل حدة الوزن وحرق الدهون الزائدة عن حاجة هؤلاء المرضى.

بالفعل بدأ الكثير من الأطباء و استشاري التغذية العلاجية في دراسة نظام الكيتو دايت، واعتباره أحد أنواع انظمة الرجيم الرائعة التي تساعد بشكل كبير في:

  • تخليص الكثير من الناس من السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
  • المساعدة على تقليل مستوى سكر الجلوكوز في الدم.

منذ ذلك الحين انتشرت حمية الكيتو، وأصبح الكثير من الأشخاص يقبلون على هذا الرجيم بهدف:

  • المساعدة على الوصول إلى الوزن المثالي.
  • التخلص من زيادة الوزن خاصة مع المرضى الذين يعانون من صعوبة بارزة في خسارة الوزن بأحد أنواع الرجيم الأخرى.

قد يروق إليك:

نظام الكيتو دايت تجارب تعرف عليها

الكيتو دايت باختصار

خلال نظام الكيتو دايت هناك قائمة محدودة من الأطعمة المسموح بتناولها خلال الحمية الغذائية، في المقابل هناك قائمة كبيرة من الأطعمة الممنوعة خلال هذه الحمية، ويرجع ذلك الأمر بناءً على قاعدة الكيتو دايت.

تعتمد فكرة نظام الكيتو على تحويل المصدر الأساسي الرئيسي للطاقة الذي يحصل عليه جسم الإنسان من حرق الكربوهيدرات والنشويات في أبسط جزيء لها هو الجلوكوز لإدخاله الخلايا.

للاستفادة منه في إتمام العمليات الحيوية، والأيض، والتنفس، وغيرها من الوظائف إلى الاعتماد بشكل رئيسي آخر على كل من الدهون والبروتينات؛ لكي يحصل الجسم على طاقته.
خلال الكيتو يتم تقليل جميع مصادر الكربوهيدرات، النشويات، والسكريات إلي نسبة قليلة جدا يجب ألا تتخطى 50 جرام يوميًا.

يجب مع حمية الكيتو زيادة مستوى الدهون التي يتم اكتسابها من الوجبات الغذائية على مدار اليوم؛ حتى تصل إلى نسبة 70 ٪ من مضمون المواد الغذائية التي يتم تناولها على مدار اليوم.

حتى يساعد ذلك الأمر على الدخول في حالة الكيتوزية، وهي اعتماد الجسم على حرق الدهون المختزنة؛ للحصول منها على الطاقة كبديل أساسي رئيسي عن جزيء الجلوكوز الناتج من تكسير الكربوهيدرات والنشويات.

لا تنسى، يجب عليك الموازنة بين نسبتي الدهون والبروتينات، بشرط ألا تقل نسبة البروتينات النباتية والحيوانية التي يتم الحصول عليها بشكل يومي من الوجبات الغذائية عن: 20 إلى 25 ٪ من قيمة الوجبة الغذائية خلال الكيتو.

مما سبق يتضح أنه خلال الكيتو دايت يدخل الجسم في الكيتوزية التي يحصل من خلالها على الطاقة اللازمة.

لإتمام العمليات والوظائف الحيوية له من خلال حرق المواد الكيتونية التي تنتج من تكسير الدهون، ثم يتم الاستغناء عن جزيء الجلوكوز الناتج من تكسير النشويات.

قد يروق إليك:

افضل سناك دايت بين الوجبات للكيتو

ملاحظات مهمة

  • يجب الاهتمام بشكل كبير بالرجوع إلى الطبيب المختص، واستشاري التغذية العلاجية؛ لتحديد أنسب نظام يجب عليك اتباعه عند إقبالك على حمية الكيتو لمنع التعرض لأي مشاكل مرضية.
  • اهتم جيدًا بتطبيق حمية الكيتو لأقل فترة زمنية ممكنة، مع التزامك بنظام الصيام المتقطع للحصول على أفضل تأثير في
    خسارة الوزن، وتخليص الجسم من السموم والمواد الضارة، والشوارد الحرة التي تحفز من حدوث الطفرات الجينية، التي قد
    تتطور فيما بعد إلى حدوث السرطانات والأورام الخبيثة.
  • يمكنك الاستمرار على حمية الكيتو مع الصيام المتقطع كل فترات زمنية متباعدة، ولكن بشرط الاهتمام بالمتابعة الدورية مع
    تغيير نظام الرجيم كل فترة زمنية حسب الرغبة المطلوبة، ولذا من المهم جدًا اتباع هذه الحمية الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.
  • هناك مجموعة من الأشخاص ممنوعين من اتباع حمية الكيتو منعا لتعرضهم لأي مشاكل مرضية وهم: المرأة الحامل،
    المرضعات، كبار السن ممن يتجاوزون السبعين عاما، الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد وتليفاته، وكذلك أمراض الكليتين والفشل الكلوي.
  • قد تكون حمية الكيتو موصوفة لك من قبل الطبيب المختص للمساعدة على التحكم في أحد المشاكل المرضية التي تعاني
    منها مثل الكثير من الأمراض المزمنة وعلى رأسها: مرض السكر، فيجب عدم التغيير في هذا النظام أو اضطراب نظام الأكل
    والشرب الإ بعلم الطبيب المختص حتى لا يتسبب ذلك في حدوث الكثير من المشاكل المرضية التي ينتج عنها ارتفاع
    مستوى سكر الدم مرة ٱخرى، أو الضرر بصحة القلب والأوعية الدموية عند الخروج من الحالة الكيتوزية دون أن تدري بذلك.

أشهر أنواع الوجبات الغذائية في الكيتو

يجب الاهتمام جيدًا وإدراك القاعدة الأساسية التي يبنى عليها حمية الكيتو التي شرحناها في الأعلى، وكيفية تحويل مصدر الطاقة الرئيسي من الكربوهيدرات للدهون والبروتينات.

وعلى أساسه يتم معرفة أهم وأشهر الأكلات المسموح لك بتناولها خلال حمية الكيتو، ومنها ما يلي:

البروتينات الحيوانية ضمن حمية الكيتو خاصة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون خاصة الدهون الصحية مثل أحماض الأوميجا 3 والتي تلعب دورا هاما في دعم وظائف القلب والأوعية الدموية.

بجانب المساعدة على التركيز وقوة الذاكرة، وأشهرها الأسماك الدهنية، أسماك المالح مثل؛ السردين، الرنجة، السلمون، التونة.

كما أنه مسموح لك بتناول اللحم البقري فبإمكانك تنام الستيك المقلي أو الكفتة المشوية، وكذلك لحم الدجاج المقلي والمشوي، لحم الديك الرومي.

أهم ما يسأل عنه الكثير من الأشخاص عند الإقبال على نظام الكيتو دايت هو: الخضروات بإمكانك تناول الخضروات غير النشوية التي لا تمد الجسم بالجلوكوز بنسب عالية.

وعلى رأسها الخضروات الورقية الصحية، والتي تمد الجسم بنسب عالية من الألياف الغذائية الطبيعية مثل: السبانخ بالإضافة إلى مجموعة من الخضروات الهامة جدًا التي يجب أن تهتم بها بصورة يومية مثل:

  • الخس.
  • الجرجير.
  • الفجل.
  • علاوة على الخيار.
  • الطماطم.
  • ولا ننسى أيضًا القرنبيط.

أما عند تناول الفواكه المسموح بها خلال حمية الكيتو فيجب الابتعاد عن الفواكه النشوية التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات.

أكلات نظام الكيتو دايت

  • اهتم بتناول ثمار الأفوكادو والتي تعتبر مصدرا هاما لفيتامين سي والألياف الغذائية الطبيعية، بجانب البطيخ، الشمام، الليمون، الفراولة والتوت.
  • عند اتباعك نظام الكيتو دايت يجب الاهتمام جدا باستخدام زيت الزيتون، فهو من أفضل أنواع الزيوت الدهنية التي تحتوي على الأوميجا 3 الصحية أو بإمكانك استخدام الزبدة البلدي الصحية للقلب.
  • مع نظام الكيتو دايت يمكنك تناول القشطة واللبن ومنتجاته كاملة الدسم لتمدك بالأحماض الدهنية.
  • يمكنك تناول البيض المسلوق، البيض المقلي، وعجة البيض بالشبت والبقدونس، مع القرنبيط فهي من أفضل الأكلات والوجبات المسموحة خلال نظام الكيتو دايت.
  • وعند إطلاعك على أحد أنظمة الأكل في الكيتو دايت، كما أن البيض يمثل مصدرا أساسيًا خلال جميع الوجبات.
  • اهتم بتناول المكسرات مثل: الفول السوداني، الجوز، اللوز، جوز الهند فهي مصدر هام لأحماض الأوميجا 3 الدهنية، ولا ننسي عين الجمل التي تساعد بشكل كبير على دعم وظائف العقل.
  • يمكنك تناول العصائر الطبيعية الفريش للفواكه والخضار التي ذكرناها بالأعلى، ولكن دون تحليته بسكر الطعام، تناوله بدون سكر أو عند الرغبة يمكنك استخدام أحد أنواع سكر الرجيم المشهورة مثل: سكر ستيفيا.
  • تناول الزبادي كامل الدسم ضمن حمية الكيتو، كما أنه يمكنك أيضا استخدام الكبدة فهي مصدر رئيسي هام لعنصر الحديد لرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم للوقاية من أنيميا نقص الحديد خلال اتباع الكيتو دايت.
  • اهتم بتناول أنواع الجبن المختلفة مثل الجبنة التركي، الشيدر، والقريش، مع إضافة زيت الزيتون عليها.
  • بإمكانك إضافة التوابل المختلفة على الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت مثل: الزعتر، الكاري، الملح، الفلفل الأسمر والكمون.
  • لا تنسى تناول الماء على مدار اليوم بكميات كافية للوقاية من الإصابة بالجفاف وفقدان التروية في الجسم وهو شائع خلال الكيتو دايت.

هل توجد أطعمة غذائية ممنوعة خلال اتباعك رجيم الكيتو؟

بالتأكيد توجد قائمة كبيرة من المحذورات والأكل الممنوع في الكيتو وغير مسموح بتناولها خلال حمية الكيتو، أو على الأقل التقليل منها بشكل عام، هذا ماذا سوف نتعرف عليه الٱن حسب قواعد رجيم الكيتو:

1. الكربوهيدرات، النشويات، والسكريات يجب تقليلها تماما، لا يجب أن تتجاوز بأي طريقة عن 50 جرام يوميا حتى لا يخرج الجسم من حالة الكيتوزية، ويبدأ يعتمد مرة أخرى على الكربوهيدرات وحرق الجلوكوز للحصول على الطاقة بدلا من المواد الكيتونية الناتجة عن حرق الدهون.

2. يجب التقليل التام والامتناع عن تناول الأرز، القمح، الذرة، المعكرونة، وجميع هذه الوجبات التي تمثل شكل رئيسيا على مدار اليوم للكثير من الناس حول العالم.

3. تجنب تناول الخبز الأبيض أو الخبز الأسمر أو الخبز البلدي المصنوع بالدقيق العادي أو القمح خلال نظام الكيتو دايت بل يجب استبداله بخبز الكيتو التي يتم تصنيعه تباعا لحمية الكيتو.

4. تجنب العصائر المعلبة، المشروبات الغازية، والعصائر الجاهزة المصنعة المحلاة بالسكر مع مكسبات الطعم واللون والرائحة.

5. تجنب الخضروات النشوية عالية الكربوهيدرات حتى لا تخرج من حالة الكيتوزية مثل: البطاطس البطاطا الحلوة، الفاصولياء، واللوبياء،
وتقريبا معظم أنواع الحبوب الكاملة والخضروات غير التي تم ذكرها في الخضار المسموح بتناوله خلال نظام الكيتو دايت.

6. وعند حديثنا عن الفواكه الممنوعة خلال حمية الكيتو يتم ذكر بعض أنواع من الفواكه التي تكون بمثابة المفاجأة للكثير من الأشخاص
لأنها تستخدم على مدى كبير وواسع في خسارة الوزن الزائد وفي أنظمة الرجيم الٱخري مثل؛ التفاح، الموز، الأناناس، وجميع الموالح
مثل: البرتقال اليوسفي، فهي غير مصرح بها خلال رجيم الكيتو.

7. السكريات والحلويات الشرقية والغربية يجب تجنبها تماما منعا من أن تخرج الجسم من حالة الكيتوزية، ولكن يسمح بتناول بعض أنواع
الحلويات الٱخرى المصنوعة بطريقة تحاكي قاعدة الكيتو دايت إلي حد كبير في بعض الأيام خلال الاستمرار على حمية الكيتو إلى فترات
زمنية طويلة لكسر الملل وزيادة العزيمة والإرادة عند الشخص.

8. تجنب استخدام زيوت الطعام المعروفة مثل: زيت دوار الشمس، زيت الصويا، زيت الذرة، استبدلها بأنواع زيوت ٱخرى من زيت الزيتون أو الزبدة البلدي.

9. تجنب استخدام زيت الصويا، منتجات القمح، الشعير، والشوفان، وتجنب تناول الألبان ومنتجاتها المختلفة وعلى رأسها الزبادي قليل الدسم أو منزوعة الدسم.

هل يوجد آثار جانبية قد تصيبك عند اتباعك نظام الكيتو دايت؟

بالتأكيد قد يتعرض الشخص الذي يعتمد على رجيم الكيتو لبعض الٱثار الجانبية جراء ذلك الأمر.

وتزيد حدة المشكلة سوءا إذا كان هذا الشخص يسير على نظام الكيتو دايت بطريقة خاطئة، أو قد حاد عن النظام الذي وصفه له استشاري التغذية العلاجية:

عند زيادة المواد الكيتونية في الدم نتيجة الطريقة الخاطئة في اتباع حمية الكيتو فإن ذلك الأمر يغير من ال PH الخاص بالدم.

وعندها يتوقف إفراز بعض الإنزيمات أو الهرمونات التي يتم عملها عند PH معينة علاوة على ذلك الأمر فإن ذلك يهدد حياة القلب والأوعية الدموية.

قد يضر بصحة.وظائف العقل أو يدمر الكلى والكبد، فيجب توخي الحذر من ذلك الأمر وتسمى هذه الحالة المرضية بإسم زيادة حموضة الدم.

أثناء اتباع رجيم الكيتو الكثير من الأشخاص يعانون من نفاذ الطاقة بطريقة سريعة، الهبوط، الاحساس بالضعف العام نتيجة تغير مسار
الطاقة من الجلوكوز إلى المواد الكيتونية الناتجة عن حرق الدهون، ولكن مع استمرارك في نظام الرجيم واتباعه بطريقة صحيحة قد تتغلب
على المشكلة فيما بعد.

بعض الأشخاص مع رجيم الكيتو يعانون من الإصابة بأنيميا نقص الحديد والتي تتسبب في أعراضها المعروفة مثل: هبوط مفاجئ في ضغط الدم.

زيادة في معدل ضربات القلب، تساقط الشعر من الجذر، بجانب برودة الأطراف الشديدة والتعب والإرهاق، فلذا يجب الاهتمام بقياس نسبة الهيموجلوبين خلال حمية الكيتو.

يمكنك أيضًا تناول الكبدة فهي من الوجبات الغذائية المسموح بتناولها كما أشرنا سابقا.

في أول أسبوع من اتباع حمية الكيتو قد تعاني بما يعرف بإسم إنفلونزا الكيتو والتي تنتج نتيجة تحول مسار الطاقة من الكربوهيدرات إلى الدهون والبروتين.

حيث يبدأ يعاني الشخص من صداع شديد في الرأس، وزغللة في العين، مع الرشح وسيلان الأنف، ولذا فإنها لحد كبير تشبه الإنفلونزا والبرد، ولكن سرعان ما تنتهي حدة المشكلة.

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو من فقدان العزيمة، والإصرار ويرغبون بشدة في تناول الحلويات والكربوهيدرات كما يرغبون، مما يعود بالسلب على صحة المريض.

وتتسبب في رجوع الوزن مرة ٱخرى بل تزيد سوءا وتزيد حدة المشكلة سوءا بزيادة أكبر نتيجة عدم التدرج في الخروج من الكيتوزية.

والرجوع إلى الأعتماد على الكربوهيدرات مرة ٱخرى، لهذا من الأحسن عند تطبيق نظام الكيتو دايت اتباع تعليمات الطبيب المختص.

قد يروق إليك:

اكلات نظام الكيتو دايت

تعليمات طبية مهمة

1. توخي الحذر من التعرض للجفاف وذلك بتناول ما يحتاج الجسم من الماء والسوائل على مدار اليوم بشرط ٱلا تقل عن 3 لتر يوميا، يتم توزيع هذه الكمية على مدار اليوم.

2. كما أشرنا سابقا أنه توجد بعض الخضروات غير النشوية وخاصة الخضروات الورقية منها المسموح بتناولها خلال رجيم الكيتو، يجب عليك
الاهتمام بتناولها بشكل منتظم للمساعدة على تنشيط الحركة الدودية للأعاء، وتجنب عسر الهضم، والامساك الناتج عن الاعتماد على
تناول الدهون والبروتين فقط بشكل كبير.

3. اهتم جيدا باتباع تعليمات الطبيب المختص خلال رجيم الكيتو، والصبر والعزيمة، مع نظام الصيام المتقطع حتى تصل إلى الهدف المرجو
فكلما نفذت قواك وترغب في الخروج من الحالة الكيتوزيه يجب التدرج التام في رجوعك إلي الكربوهيدرات مرة ٱخرى وليست بصورة سريعة
منعًا لزيادة الوزن.

4. يجب الحذر بما يعرف في جميع أنظمة الرجيم الٱخرى بإسم يوم الفري في الكيتو دايت لأنه يوجد هناك يوم فري في نظام الكيتو دايت،
ولكن ليس بالمعنى المتعارف عليه في مثل بقية الأنظمة الٱخرى أن يتناول الشخص ما يرغب فيه من سكريات وحلويات وكربوهيدرات،
لكن قد يسمح لك بتناول بعض الحلويات التي تم تصنيعها على قواعد الكيتو دايت والقليل من الكربوهيدرات بشرط الأ تزيد عن 50 جرام
يوميًا، ويتراوح ذلك الأمر كل فترة زمنية طويلة حتى لا تخرج من الحالة الكيتوزية.

5. يجب الاهتمام جيدًا بالرجوع إلى الطبيب المختص عند الشعور بأي حالة مرضية قد تصيبك خلال رجيم الكيتو.

6. يجب معرفة أن الكربوهيدرات والسكريات أنها ليست ممنوعة تماما خلال رجيم الكيتو، ولكن يتم تناولها بكميات محددة، لا تزيد يوميا عن
50 جرام، ومع اتباع النسب المئوية بطريقة دقيقة يوميا خلال فترة رجيم الكيتو لتعتاد على الأمر حتى تصل إلى الوزن المثالي.

قد يروق إليك:

اشهر وجبات كيتو دايت

أشهر مميزات نظام الكيتو دايت

● نظام الكيتو دايت هو من أشهر أنظمة الرجيم حول العالم التي تساعد بشكل كبير في فقدان نسبة كبيرة من الدهون المختزنة في
النسيج الدهني بالجسم عند اتباع القاعدة العامة خلاله التي يتم فيها تحويل مسار الطاقة من الكربوهيدرات إلى الدهون.

● نظام الكيتو دايت يستفيد منه الكثير من الأطباء للتقليل من حدوث تشنجات ونوبات الصرع، علاوة على خفض نسب السكر المرتفع عند
الكثير من الأمراض المزمنة، بجانب الوصول إلى الوزن المثالي.

● نظام الكيتو دايت هاما جدا للكثير من مرضى السرطان والأورام الخببثة حيث تجنب ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين في الدم،
وانخفاض نسبة الجلوكوز، والتقليل من الكربوهيدرات والسكريات تساعد بشكل كبير في الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم
التى أثبت العلم أنها تتغذى بشكل كبير على السكريات.

● قد يكون رجيم الكيتو حلا مناسبا، بجانب تناول الأدوية للعديد من السيدات المصابة بمتلازمة تكيس المبايض للمساعدة على خسارة
الوزن الزائد، والتقليل من الدهون المتراكمة حول منطقة الخصر والأرداف، وهي من المتلازمات الشائعة جدا التي تسبب العقم وعدم
الخصوبة.

● قد يكون نظام الكيتو دايت حلا سريعا أمام الكثير من الأشخاص للوصول إلى الوزن المثالي وحلم الرشاقة، على عكس أنظمة الرجيم
الٱخرى، ولكن يحتاج الأمر إلى عزيمة، وقوة التحمل، بالإضافة إلى دوره الكبير في تعزيز صحة الدماغ وتقوية وظائف العقل.

قد يروق إليك:

حلويات كيتو دايت

أهم الفحوصات الطبية والتحاليل المخبرية التي يجب الطمأنة عليها أثناء وبعد رجيم الكيتو دايت

يجب عليك الاهتمام بصحتك أثناء وبعد رجيم الكيتو؛ حتى لا تتعرض لأى مشاكل مرضية، قد تضر بصحتك ومن ضمن هذه الفحوصات والتحاليل ما يلي:

● يجب الاهتمام بإجراء تحليل صورة الدم الكاملة والتي من خلالها يتم الطمأنة على نسبة هيموجلوبين الدم لمعرفة هل توجد أنيميا أم
لا؟ علاوة على الطمأنة أيضا علي مناعة الجسم والصفائح الدموية، وكرات الدم الحمراء، فيجب إجراء هذا التحليل مرة كل ثلاث شهور عند
الاستمرار على رجيم الكيتو وبعده بفترة قصيرة.

● يجب عليك متابعة مستوى سكري الدم أثناء رجيم الكيتو في بعض الأشخاص قد يتعرض لمشكلة هبوط حاد في سكر الدم، وهذا أمر
خطير جدًا لأن نقص السكر في الجسم عن الحد المسموح به يضر كثيرا بصحة وظائف الدماغ والعقل التي تتغذى على الجلوكوز.

● أثناء اتباعك رجيم الكيتو دايت اهتم كثيرا بقياس ضغط الدم خاصة إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من هبوط ضغط الدم.

● يجب عليك متابعة مستوى الكوليستيرول السيئ، الكوليسترول النافع في الدم، بجانب الدهون الثلاثية نتيجة أن النظام الكيتوني يعتمد
بشكل كبير على الدهون فتجد بعض الأشخاص قد يمزج بين الدهون المكتسبة غير الصحية والصحية، مما يعرضك إلى ارتفاع حاد في ملف
دهون الدم، مما يعود عليك بالسلب، يحفز الإصابة فيما بعد بتصلب الشرايين والجلطات الدموية، وارتفاع حاد في ضغط الدم غير المنتظم.

● يجب متابعة رجيم الكيتو، مع استشاري تغذية علاجية لتحديد لك أنسب نظام غذائي مناسب لك مع الفحص الدورى والإكلينيكي في
كل زيارة حتي تحقيق الهدف المرجو بكل أمان.

الخروج من الحالة الكيتوزية

1. التوقف عن الحالة الكيتوزية ونظام الكيتو دايت أمر في غاية الأهمية ويحتاج لوعي كبير حتى لا يعود الشخص إلي سالف العهد بعد
وصوله إلى الوزن المثالي وحلم الرشاقة، وخسارة العديد من الدهون المختزنة في الجسم، فكثير من الأشخاص يضعفون بعد ذلك الأمر،
ويبدأون بتناول ما يحلو لهم من الكربوهيدرات والسكريات التي قد تزيد الحالة سوءا ويفقد الأمل والثقة في النفس.

2. قد تحتاج بعض من الأيام تصل إلى أسبوع حتى تخرج من الحالة الكيتوزية التي يعتمد عليها جسمك أثناء نظام الكيتو دايت، فيجب
إدخال الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات والسكريات إلى الجسم مرة أخرى بالتدريج وليست بصورة مفاجأة منعا للتعرض لأي
مشاكل جراء ذلك الأمر.

3. يجب الاهتمام بتنظيم الوجبة الغذائية بحيث تحتوي على كافة العناصر الغذائية من الكربوهيدرات، السكريات، البروتين، والدهون الصحية.

4. يجب متابعة وزن الجسم والكتلة العضلية، اهتم بممارسة التمارين الرياضية، والاهتمام بتناول الطعام الصحي الذي يمد الجسم بكافة
العناصر الغذائية من الفيتامينات، المعادن اللازمة لصحة الجسم ودعم مناعته أثناء وبعد الكيتو دايت.

5. يجب عليك الاهتمام بأخذ كميات كافية من الأحماض الدهنية الصحية غير المشبعة مثل الأوميغا 3 بصورة يومية، فهي لا تسبب في
زيادة الوزن بل مفيدة جدا بشكل كبير لصحة القلب والأوعية الدموية، وتغذية العقل، وكافة أعضاء الجسم.

6. يمكنك الرجوع إلى نظام الكيتو دايت مرة ٱخرى كل فترة زمنية متباعدة، ومن الجيد جدا أنه تمزجه بنظام الصيام المتقطع فهو نظام رائع
جدًا لتخليص الجسم من الشوارد الحرة والسموم التي تضر بصحة الأعضاء الحيوية في الجسم وكثيرًا ما ينصح به الأطباء واستشاري
التغذية العلاجية حول العالم، وبهذا نكون قد أكملنا حديثنا حول الكيتو دايت الشهير.

You may also like

Leave a Comment